الرئيسيةUncategorizedإنتل تواصل مساعيها لتحقيق رؤيتها XPU بالاعتماد على oneAPI وIntel Server GPU ..

إنتل تواصل مساعيها لتحقيق رؤيتها XPU بالاعتماد على oneAPI وIntel Server GPU ..

آخر الأخبار: كشفت شركة إنتل النقاب اليوم عن مجموعة من الإنجازات الرئيسية خلال رحلتها لعدة سنوات لتقديم مزيج من البنى الهندسية الحاسوبية مع تجربة برمجية موحّدة. وأعلنت الشركة عن طرح الإصدار الذهبي من مجموعة أدوات Intel® oneAPI Toolkits في ديسمبر، مع إمكانات جديدة في حزمتها البرمجية في إطار منهجية إنتل المتكاملة لتصميم البرمجيات والأجهزة. وأطلقت الشركة أول وحدة معالجة منفصلة للرسوميات الخاصة بمركز البيانات، Intel® Server GPU، بالاعتماد على البنية الهندسية المصغّرة Xe-LP، والمصممة خصيصاً لبث المحتوى الإعلامي وألعاب أندرويد السحابية ذات الكثافة العالية وفترة الانتظار المنخفضة.

وفي تعليقه، قال راجا كودوري، النائب الأول للرئيس وكبير المهندسين ومدير عام إنتل لشؤون البنية الهندسية والرسوميات والبرمجيات: “نشهد اليوم واحدة من أبرز محطّات الرحلة الطموحة لكل من oneAPI وXPU. ومع طرح الإصدار الذهبي من مجموعة oneAPI Toolkits، وسّعنا تجربة المطوّرين من مكتبات وأدوات برمجة وحدة المعالجات المركزية المعهودة، لتشمل بنىً هندسية من نمط مصفوفة الأشعة المكانية. كما نطلق أول وحدة معالجة للرسوميات مخصصة لمركز بيانات بالاعتماد على البنية الهندسية المصغّرة Xe-LP، والتي تركّز على القطاعات سريعة النمو لبث المحتوى الإعلامي والألعاب السحابية”.
 

أهمية الإنجاز: فيما ينتقل العالم اليوم نحو عصر يضجّ بمليارات الأجهزة الذكية والنمو المتسارع للبيانات، من المهم نقل التركيز من وحدات المعالجة المركزية المنفردة إلى مزيج من البنى الهندسية المكونة من وحدات المعالجة المركزية ووحدات المعالجة الرسومية ومصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة وغيرها من المسرّعات. وتعبّر شركة إنتل عن ذلك بالوصف “رؤية XPU”. وجاء إطلاق Intel Server GPU ليمثل خطوة أخرى في توسيع نطاق عروض الشركة في عصر XPU.

ويتطلب عصر الحوسبة هذا مجموعة من البرامج الشاملة. وسيتمكّن المطوّرون من الوصول إلى نموذج برمجة مشترك ومفتوح وقائم على المعايير عبر وحدات Intel XPU وباستخدام مجموعة الأدوات Intel oneAPI Toolkits. وتوفر إمكانات الأداء اللازم للأجهزة الأساسية، وتخفض تكاليف تطوير البرمجيات والصيانة، مع الحد من المخاطر المرتبطة بنشر الحوسبة المسرّعة بالمقارنة مع الحلول المملوكة والمخصصة لكل مورّد.

حول الإصدار الذهبي من Intel oneAPI Toolkits: بعد الإعلان عنها لأول مرة في مؤتمر SuperComputing 2019، تجسّد مبادرة oneAPI رؤية جريئة لنموذج برمجة موحّد ومبسط ذي بنى هندسية متعددة، وتوفر أداء متميزاً دون قفل الملكية، مع تمكين استخدام النص البرمجي القديم. ومع oneAPI، يستطيع المطوّرون اختيار أفضل بنية هندسية لحل مشكلة محددة دون الحاجة لإعادة كتابة البرنامج للبنية الهندسية والمنصة التالية.

وتستفيد Intel oneAPI Toolkits بشكل كامل من إمكانات وإرشادات الأجهزة المتطورة مثل Intel® AVX-512 وIntel® DL Boost على وحدات المعالجة المركزية، إضافة للميزات الفريدة في وحدات XPU. وبالاعتماد على أدوات مطوّري إنتل القديمة التي أثبتت جدارتها، تقدم Intel oneAPI Toolkits لغات ومعايير مألوفة مع استمرارية كاملة للنص البرمجي الحالي.

وقد أعلنت الشركة اليوم عزمها شحن الإصدار الذهبي من Intel oneAPI Toolkits في ديسمبر، وهي متاحة مجاناً على الصعيد المحلي في Intel® DevCloud، إضافة للإصدارات التجارية التي تتضمن دعماً فنياً عالمياً من مهندسي الاستشارات الفنية في إنتل. وستُحيل إنتل فوراً حزم الأدوات Intel® Parallel Studio XE وIntel® System Studio إلى منتجات oneAPI.

وفيما يخص Intel® DevCloud، حيث يستطيع المطوّرون اختبار التعليمات البرمجية وأعباء العمل على مجموعة متنوعة من بنى إنتل الهندسية، فقد جرى توسيعها لتشمل أجهزة الرسوميات الجديدة Intel® Iris® Xe MAX. وقد أصبحت هذه الأجهزة متوفرة الآن للعامة؛ كما تتوفر Intel Xe-HP لمجموعة مختارة من المطوّرين.

وتلقّت oneAPI الدعم من القطاع، ويشمل ذلك موافقات حديثة من Microsoft Azure و TensorFlow؛ وتحظى بدعم وموافقة مؤسسات وشركات وجامعات بحثية رائدة.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلن معهد بيكمان للعلوم المتقدمة والتكنولوجيا التابع لجامعة إلينوي اليوم عن إنشاء مركز امتياز جديد لـ oneAPI. ويستخدم المركز نموذج برمجة oneAPI لتوسعة تطبيق علوم الحياة NAMD ليغطي بيئات حوسبة إضافية. وتحاكي NAMD نظماً جزيئية حيوية كبيرة، وتساعد في مواجهة تحديات العالم الحقيقية مثل كوفيد-19. وينضم مركز التميّز هذا إلى مراكز أخرى في مركز أبحاث العلوم السويدي (SeRC) بجامعة ستوكهولم، والذي يركّز على برنامج GROMACS؛ ومركز الحاسوب في جامعة هايدلبيرج، حيث يتم التركيز على توفير دعم oneAPI لوحدات المعالجة الرسومية من مورّدين آخرين.

حول وحدة المعالجة الرسومية Intel Server GPU: مع أول معالجاتها الرسومية المنفصلة لمركز البيانات، توسّع إنتل مجموعتها الغنية من ابتكارات المنصة لتحسين تجارب الوسائط والألعاب على السحابة الإلكترونية. ومن خلال الجمع بين معالجات Intel® Xeon® القابلة للتوسعة، والمكونات البرمجية مفتوحة المصدر والمرخصة، والواجهة الجديدة Intel Server GPU، يمكن الحصول على حلّ عالي الكثافة وذو زمن انتظار قليل وبتكاليف ملكية منخفضة إجمالاً للألعاب السحابية التي تعمل على نظام أندرويد، وتحويل وتشفير الوسائط عالية الكثافة لتجارب بث مقاطع الفيديو في الزمن الحقيقي.[1]

وتعتمد Intel Server GPU على البنية الهندسية المصغّرة Xe-LP، التي تعتبر بنية إنتل الهندسية الأكثر كفاءة من حيث استهلاك الطاقة، وتوفر تصميماً منخفض الطاقة مع نظام منفصل مبني على شريحة، وخطوط 128 بت وذاكرة DDR4 مخصصة منخفضة الطاقة بسعة 8 جيجابايت.

وفضلاً عن المعالجات Intel Xeon Scalable، يزوّد استخدام Intel Server GPUs مزوّدي الخدمات بالقدرة على تعزيز سعة الرسوميات بشكل منفصل عن عدد الخوادم، ما يدعم أعداداً أكبر من عمليات البث والمشتركين بالنسبة لكل نظام، مع تحقيق تكلفة إجمالية منخفضة للملكية. وفي حال تجهيز أربع وحدات معالجة Intel Server GPU في بطاقة x16 PCIe Gen 3.0 من H3C بالارتفاع الكامل وبثلاثة أرباع الطول، يمكن دعم أكثر من 100 مستخدم للألعاب السحابية على نظام أندرويد معاً في نظام نموذجي من بطاقتين، وبما يصل إلى 160 مستخدم في نفس الوقت، وذلك اعتماداً على اللعبة المحددة وتكوين الخادم.[2] ويستطيع المطوّرون الاستفادة من واجهة التطبيقات المشتركة API في نظام Media SDK الحالي، والذي سيُدمج في مكتبة المعالجة oneAPI Video Processing Library العام المقبل. وتتعاون إنتل مع العديد من شركاء البرمجيات والخدمات بما فيها Gamestream وTencent Games وUbitus، لتقديم Intel Server GPU إلى السوق.

 ومن جانبه، قال آلن فانج، نائب مدير عام منصة Tencent XianYou للألعاب السحابية: “تعتبر إنتل مساهماً هاماً في حلولنا للألعاب السحابية على نظام أندرويد. وتوفر معالجات Intel Xeon Scalable ووحدات Intel Server GPUs، حلولاً عالية الكثافة ومنخفضة مدة الانتظار وقليلة استهلاك الطاقة، مع تكلفة ملكية إجمالية مخفضة. ومع كل خادم ذو بطاقتين نستخدمه، يمكننا إنشاء أكثر من 100 مثيل ألعاب لأشهر ألعابنا King of Glory وArena of Valor”.

وتجدر الإشارة إلى أن نظم Intel Server GPU المبنية على Xe-LP يجري شحنها حالياً للأسواق. وإضافة لنظم Intel Iris® Xe MAX الرسومية التي تم طرحها مؤخراً، ستعمل وحدة معالجة الرسوميات على تحسين تجربة الحوسبة المرئية للمستخدمين حول العالم، حيث تعزز إنتل منتجاتها ومبادراتها البرمجية ذات البنية الهندسية Xe.

   الميزات الجديدة لبرمجيات الرسوميات من Intel: يعتبر كتابة نص برمجي أساسي واحد إحدى استراتيجيات Intel الهامة لتحقيق النجاح في الارتقاء بوحدات المعالجة الرسومية من المستويات البدائية إلى مستوى قدرات الحوسبة عالية الأداء. وتحقيقاً لهذه الرؤية، تدعم مكدّسات برمجيات Intel اليوم أجيالاً متعددة من الرسوميات، والتي تشمل معالجات الجيل الـ11 Intel® Core™ التي طرحتها الشركة مؤخراً برفقة معالج الرسومات Intel Iris Xe المدمج ومعالج الرسومات Intel Iris Xe MAX المنفصل. ويعتبر توسيع النص البرمجي الأساسي لدعم منتجات مراكز البيانات التي تعتمد بالغالب على أنظمة Linux خطوةً أساسيةً نحو تطبيق استراتيجية بنية Xe الحاسوبية القابلة للتوسع. وقد عززت Intel محركات نظام التشغيل Linux بالصورة المثلى كي تركز على إعادة استخدام النص البرمجي بين أنظمة التشغيل، وهذا ما زاد التركيز على أداء Linux 3D، وسمح اليوم بطرح ثلاثة حزم مكونات برمجيات معتمدة مدمجة وجاهزة للتوزيع.

وكشفت Intel اليوم عن مشروع Project Flipfast الذي يهدف إلى تعزيز تجربة الألعاب الإلكترونية على أنظمة Linux. فمكدس البرمجيات Flipfast يسمح للمستخدمين النهائيين بتشغيل تطبيقات رسومية على آلة افتراضية دون الإخلال بالأداء الأصلي للمعالج الرسومي، والحفاظ كذلك على إدماج كامل للجهاز المضيف دون نسخ أي بيانات بين الآلة الافتراضية والجهاز المضيف. كما تعزز محركات Flipfast من أداء الألعاب الإلكترونية، حيث يمكن الاعتماد على هذه التكنولوجيا مباشرةً في تطبيقات بث الألعاب من مراكز البيانات.

هذا وقد أعلنت Intel اليوم بأن مترجم النصوص البرمجية Intel® Implicit SPMD Program Compiler، والمعروف اختصاراً بـ(ISPC)، سيعمل على منصة oneAPI Level Zero التي تؤمن واجهات منخفضة المستوى وتقوم على تقنية النقل المباشر إلى الناقل الأسرع، علماً أنها مصممة خصيصاً كي تناسب الأجهزة العاملة على منصة oneAPI كما أنها تمثل كامل طبقة التجريد للعتاد الحاسوبي. يشار إلى أن مترجم ISPC المدعوم بمنصة oneAPI لا يختلف كثيراً عن لغة البرمجة C التي تسمح بإنتاج برنامج وحيد متعدد البيانات، وتستخدم في تسريع محرك التعقب الشعاعي Intel® OSPRay الذي يدخل في تصميم معالجات Intel الرسومية. وهنا تقدم الشركة دعم منصة Xe إلى مترجم النصوص البرمجية ISPC بهدف تسريع عملية تشكيل العناصر بفضل مكونات مجموعة الأدوات Rendering Toolkit الخاصة بمنصة oneAPI من Intel، والتي تشمل محرك التعقب الشعاعي OSPRay.

الميزات الجديدة: خلال القمة الافتراضية للمطورين oneAPI Developer Summit التي تنعقد يومي 12 و13 نوفمبر، ستلتقي مجموعة من المبدعين والباحثين والمطورين لعرض 40 مشروعاً ومبادرة تعاونية تعتمد على منصة oneAPI. وستتنوع المواضيع ابتداءً بالاختبارات الحاسوبية لإعادة استخدام (تطويع) العقارات لمكافحة كوفيد-19، وانتهاءً بالتنبؤ بالمحاصيل الزراعية. كما ستشارك Intel في فعاليات معرض ومؤتمر SuperComputing 2020 التي تنطلق هذا الأسبوع إلى جانب نخبة من رواد القطاع والمنظمات البحثية، وذلك لتسليط الضوء على استخدامات منصة oneAPI وأدواتها التخصصية التي تتيحها الشركة، وذلك عبر عدد من الأنشطة البارزة التي تتضمن تنظيم جلسات حوارية في مجال التكنولوجيا ونقاشات وعروض توضيحية وغيرها. يمكن الاطلاع على كامل المعلومات الخاصة بمشاركة Intel في فعاليات SuperComputing 2020 على الموقع الإلكتروني التالي: Intel.com.

وتشكل التحديثات الخاصة بمنصة oneAPI ومكدسات برمجيات الرسومات من Intel وإطلاق المعالج الرسومي Intel Server GPU خطوات مفصلية في مسيرة Intel لإنتاج بنى هندسية خاصة بوحدات XPU. فهذه الخطوات إنما تمهد الطريق لتحقيق تجربة هادفة تقوم على ستة مرتكزات أساسية تعتمدها Intel لتحقيق الابتكار التقني وإنتاج بنى حاسوبية غير متجانسة ستحقق النجاح بفضل طبقة تجريد البرمجيات الموحدة النموذجية المفتوحة التي تؤمنها منصة oneAPI.

التفاصيل الدقيقة:

يختلف الأداء تبعاً للاستخدام والإعدادات وعوامل أخرى. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.Intel.com/PerformanceIndex.

تخضع جميع مخططات المنتجات والخطط للتغيير دون أي إشعار مسبق.

قد تتطلب تقنيات إنتل تمكين برمجيات أو أجهزة أو تفعيل خدمات محددة.

لا يمكن اعتبار أي منتج أو مكوّن آمناً بشكل كامل.

يمكن أن تختلف التكاليف والنتائج.

التحكم في بيانات الطرف الثالث وتدقيقها لا يقع ضمن مسؤوليات إنتل؛ وينبغي الرجوع إلى مصادر أخرى لتقييم مستوى الدقة.

تخضع جميع مخططات المنتجات والخطط للتغيير دون أي إشعار مسبق.

تعتبر البيانات الواردة في هذا المستند والتي تشير إلى احتمالات الأعمال والخطط أو التوقعات المستقبلية بيانات تطلعية تتضمن عدداً من المخاطر والشكوك. والهدف من الكلمات التي على غرار “نتوخى”، “نتوقع”، “ننوي”، “أهداف”، “خطط”، “نعتقد”، “نسعى”، “نقدّر”، “نستمر”، “قد”، “سوف”، “ربما”، “يفترض”، “يمكن”، وما شابهها من كلمات ومصطلحات وكان على غرارها، هو تحديد هذه البيانات التطلعية. كما تتضمن البيانات التطلعية أية عبارات تشير إلى أو تقوم على توقعات أو أحداث غير مؤكدة أو افتراضات، بما فيها العبارات المتعلقة بمنتجات وتكنولوجيات مستقبلية والتوقعات بتوفر هذه المنتجات والتكنولوجيات ومزاياها. وتستند هذه البيانات التطلعية إلى توقعات الإدارة حالية، ما لم يتم تحديد موعد مسبق، وتنطوي على العديد من المخاطر وحالات عدم يقين قد تتسبب في تغييرات على أرض الواقع تختلف بصورة ملموسة عن تلك المذكورة أو الواردة ضمن مثل هذه البيانات. وقد وردت أهم العوامل التي قد تؤدي إلى اختلاف النتائج الفعلية بشكل ملموس عن توقعات الشركة في كشف عائدات Intel بتاريخ 22 أكتوبر 2020 والمدرج كمستند إثبات في النموذج 8-K الذي أودعته الشركة لدى لجنة سوق المال الأمريكية في ذات التاريخ، وكذلك إيداعات Intel لدى لجنة سوق المال الأمريكية والتي تشمل أحدث تقارير الشركة وفق النماذج 10-K و10-Q. يمكن الحصول على نسخ من تقارير 10-K و10-Q و8-K التي أودعتها Intel من خلال زيارة موقع علاقات المستثمرين على الرابط: www.intc.com أو على موقع لجنة سوق المال الأمريكية على الرابط: www.sec.gov.

تعكس جميع المعلومات الواردة خلال الفعالية وجهات نظر الإدارة في تاريخ عرضها، ما لم يتم ذكر تاريخ مسبق. ولا تقوم Intel كما أنها تنفي صراحة أي التزام بتحديث أية بيانات قدمتها خلال العرض التقديمي، سواء أكانت نتيجة معلومات جديدة، أم تطورات جديدة، أم غير ذلك، إلا في حال وجب ذلك قانوناً.

© Intel Corporation. تعد إنتل وشعارها وغيرها من أسماء وشعارات إنتل علامات تجارية مملوكة من قبل شركة إنتل أو الشركات التابعة لها. قد تكون الأسماء والعلامات الأخرى تكون مملوكة من قبل جهات أخرى.


[1] تستند تحليلات التكاليف الإجمالية للملكية على دراسات داخلية في إنتل. الأسعار بحسب نشرة 10/01/2020. وتفترض التحليلات أسعاراً قياسية للخادم، وتستند أسعار قائمة وحدات المعالجة الرسومية والبرمجيات على التكاليف المتوقعة لترخيص برمجيات Nvidia، والتي تبلغ 1 دولار أمريكي سنوياً لمدة 5 سنوات.  

[2] وقد يختلف الأداء بناء على اللعبة المحددة وتكوين الخادم. للاطلاع على التفاصيل الكاملة حول قياسات منصة Intel Server GPU، يرجى زيارة الرابط على موقع Intel.com الإلكتروني​ .

The Intel Server GPU, introduced in November 2020, is based on the Xe-LP microarchitecture and is ideally suited for high-density, low-latency Android cloud gaming and high-density media transcode/encode for real-time over-the-top video streaming. (Credit: Intel Corporation)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *