الرئيسيةUncategorizedآكسيس بنك يوقع مذكرة تفاهم مع دايموند بنك ..

آكسيس بنك يوقع مذكرة تفاهم مع دايموند بنك ..

 

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، 28 يناير 2019: أعلن مجلس إدارة آكسيس بنك المملكة المتحدة (شركة مساهمة عامة محدودة) (“آكسيس”) عن إبرام اتفاقية تعاون مع دايموند بنك (شركة مساهمة عامة محدودة) بشأن الاندماج المحتمل بين البنكين والذي سيساهم بدوره في تأسيس أكبر بنك لخدمات الأفراد في نيجيريا وأفريقيا من حيث عدد العملاء. ويأتي هذا بعد اختيار البنك كأفضل عرض مقدم إثر عملية انتقاء دقيقة ومركّزة قام بها مجلس إدارة دايموند بنك.

وسيتطلب الدمج المقترح استحواذ آكسيس بنك على كامل أسهم رأس المال المصدرة لدايموند بنك مقابل مزيج من النقد والأسهم في آكسيس بنك وفقاً لخطة الدمج. واستناداً إلى الاتفاق الذي توصل إليه كلا مجلسي إدارة المؤسستين الماليتين، سيحصل مساهمو دايموند بنك على 3.13 نيرة للسهم الواحد والذي يشمل اولاً بدل نقدي قدره 1.00 نَيرة (نَيرة واحدة) لكل سهم من أسهم دايموند بنك، أي ما يمثل مبلغ نقد إجمالي قدره 23,160,388,968 نيرة (ثلاثة وعشرون ملياراً ومائة وستون مليوناً وثلاثمائة وثمانية وثمانين ألفاً وتسعمائة وثمانية وستون نيرة)، أو 84.75,588,736 دولار أمريكي (خمسة وسبعون مليوناً وخمس مائة وثمانية وثمانين ألفاً وسبعمائة وستة وثلاثون دولاراً وأربعة وثمانين سنتا)، وثانياً تخصيص 6,617,253,991 (ستة مليارات وستمائة وسبعة عشر مليونا ومائتين وثلاثة وخمسين ألفا وتسعمائة وواحد وتسعين) كأسهم عادية جديدة لآكسيس بنك تمثل 2 من أسهم آكسيس بنك الجديدة مقابل كل 7 من أسهم دايموند بنك. يمثل هذا الطرح علاوة بنسبة 260% من سعر إغلاق السوق البالغ 0.87 نيرة للسهم الواحد من أسهم دايموند بنك في البورصة النيجيرية اعتباراً من 13 ديسمبر 2018 ، وهو الموعد النهائي للعرض الملزم. حيث سيخضع إتمام الصفقة لموافقات الهيئات الرقابية الرسمية والمساهمين.

وفي معرض تعليقه على مذكرة الاتفاق، تحدث هيربرت ويجوي، الرئيس التنفيذي لآكسيس بنك ، قائلاً، “يتمتع آكسيس بنك بسجل كبير من عمليات الدمج والاستحواذ ولديه استراتيجية توسع قوية وواضحة الملامح.  تجمع بين أكسيس ودايموند قواسم مشتركة تتمثل في نهج نظام التشغيل الموحد والقيم الراسخة، ومن شأن الاندماج مع دايموند –  الذي يحظى بمكانة رائدة في مجال خدمات الأفراد المصرفية الرقمية والخدمات المصرفية القائمة على الأجهزة المحمولة – أن يساهم في تسريع وتيرة تحقيق استراتيجيتنا باعتبارنا بنكاً له حضور مثبت في مجال تقديم الخدمات المصرفية للشركات والأفراد في نيجيريا ويأتي

من جانبه ، قال أوزوما دوزي، الرئيس التنفيذي لدايموند بنك، “يدرك مجلس إدارة دايموند بنك بأن الدمج المقترح للعمليات في كلا البنكين سيعود بكل تأكيد منافع ومزايا استثنائية لجميع الأطراف المعنية في كلا المؤسستين، وسيوجد بدوره مؤسسة مالية تتسم بحضورها البارز وبصمتها المميزة وخبرتها المثبتة، مما يجعلها قادرة على الاستفادة من فرص الأعمال الكبيرة المتاحه في نيجيريا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على نطاق أوسع.”

لعبت كلا من “ Citigroup Global Markets Limited ” و” Chapel Hill Denham ” دور المستشار المالي لآكسيس بنك (شركة مساهمة عامة محدودة)، فيما كانت شركة “ Banwo & Ighodalo” المستشار القانوني لآكسيس بنك. في طليعة موردي حلول الخدمات المالية في سائر أنحاء أفريقيا. يتمتع آكسيس بسجل أداء مالي متميز سواء من حيث حجم الإيرادات او المركز المالي القوي، إذ بلغت نسبة ملاءة رأس المال لديه 20.1% كما في 30 سبتمبر 2018. ونحن على يقين بأن هذه المنصة، إلى جانب التركيز المشترك لكلا البنكين على الابتكار والتضمين المالي والاستدامة، ستعود بالنفع على عملاء وموظفي ومساهمي آكسيس ودايموند على حد سواء.”

 

-انتهى-

 

حول آكسيس بنك – فرع مركز دبي المالي العالمي

يقع فرع البنك في مبنى مركز دبي المالي العالمي (DIFC) وتخضع أعماله لأنظمة سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA)، ويقدم لعملائه في الإمارات العربية المتحدة مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية لدعم أنشطة الأعمال في مختلف القطاعات في المنطقة. وباعتباره فرعًا مرخّصًا، سيشكل الفرع في مركز دبي المالي العالمي الذي يتميز بموقعه الاستراتيجي المركزي، وسيلة للمستثمرين في المنطقة لممارسة عملياتهم التجارية بكل سهولة من قارة آسيا إلى أفريقيا. وبفضل هدفه الراسخ الذي وجد من أجله، ومن خلال وجود خدماته في متناولهم الآن، سيقوم فرع البنك بتقديم الدعم الكامل لعملائه،  كذلك يلتزم فرع البنك في مركز دبي المالي العالمي ببناء علاقة طويلة الأمد ترسخ من وجوده وخدماته في المنطقة.

حول The Access Bank UK Ltd

The Access Bank UK Limited المحدود هي شركة فرعية مملوكة بالكامل من قبل Access Bank Plc، وهي شركة مدرجة للتداول في سوق الأوراق المالية النيجيرية. تم تأسيس شركة The Access Bank UK Limited لتزويد العملاء في المملكة المتحدة وأفريقيا بمجموعة كبيرة من الخدمات المصرفية للشركات والأفراد، بما فيها التمويل التجاري، وخدمات الخزينة، والخدمات والمنتجات المصرفية للأعمال، والخدمات المصرفية الشخصية، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات. هدفنا هو تنمية أعمال مجموعة Access Bank دولياً من خلال التميز في خدمة العملاء، وتقديم الحلول المبتكرة في مجال التمويل التجاري، والخدمات المصرفية للشركات، وإدارة الأصول. نحن مرخصون وخاضعون للوائح التنظيمية لكل من هيئة الإدارة المالية البريطانية FCA، وهيئة التنظيم الرقابي البريطانية PRA، وبالتالي فنحن في وضع متين يمكننا من دعم وتعزيز فرص الأعمال لعملاء مجموعة بنك Access في أسواق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). وفي الوقت نفسه، فإن عملنا في مجموعة Access Bank كمركز تشغيلي تابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) يعزز من تدفق الاستثمارات إلى الأسواق في كل من نيجيريا، ومنطقة جنوب الصحراء الكبرى، وغرب أفريقيا، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لدينا قاعدة أعمال قوية في المملكة المتحدة وخارجها الأمر الذي يتيح لنا البقاء على تواصل دائم مع عملائنا أينما كانوا في جميع أنحاء العالم. يقع مقرنا الرئيسي في قلب مدينة لندن بالقرب من بنك إنجلترا، ويقع قسم العمليات لدينا بالقرب من مانشستر، ولدينا كذلك مكتب في لاغوس، نيجيريا.

تم تكريم Access Bank UK كأفضل بنك للتمويل التجارى بأفريقيا في عام 2016 و 2017 و 2018 من قبل Capital Finance International وفي عام 2018 من قبل جائزة التمويل الدولي. كما تم منحه جائزة CEO لعام 2018 من قبل جائزة CEO Finance.

حول Access Bank plc

بنك Access Bank Plc هو بنك تجاري متكامل الخدمات يعمل من خلال شبكة واسعة تضم 394 فرعاً ومركز خدمة تقع في جميع أنحاء كل من نيجيريا، وجنوب الصحراء الأفريقية الكبرى، والمملكة المتحدة، ومنطقة الشرق الأوسط. تم إدراج البنك في سوق الأوراق المالية النيجيرية في عام 1998، ويقوم البنك بخدمة أسواقه المختلفة من خلال 4 قطاعات أعمال وهي: الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية التجارية، وخدمات الاستثمار.

يبلغ عدد مساهمي البنك أكثر من 830 ألف مساهم، بما فيهم عدد من المستثمرين النيجيريين ومستثمرين مؤسساتيين دوليين، وقد حقق البنك نمواً يمكن وصفه بأنه من أنجح  مسارات النمو المصرفي في أفريقيا على مدى السنوات العشر الماضية، الأمر الذي وضعه وبكل جدارة ضمن قائمة أفضل 20 بنوك في أفريقيا من حيث إجمالي الأصول ورأس المال.

قام بنك Access Bank Plc  ببناء قوته ونجاحه في مجال الخدمات المصرفية للشركات، وهو الآن يسخر هذه الخبرات ويطبقها على المنصة المصرفية الشخصية والتجارية التي اكتسبها من بنك إنتركونتيننتال في نيجيريا في عام 2012، وقام خلال  السنتين الماضيتين على توحيد عملياته من خلال الاستثمار في البنية التحتية للبنك وتعزيز عروض المنتجات المصرفية المبتكرة.

يركز Access Bank Plc كجزء من إستراتيجية النمو المستمر، على تعميم وإدخال ممارسات الأعمال المستدامة في عملياته، ويسعى البنك إلى تحقيق نمو اقتصادي مستدام يتميز بالربحية والمسؤولية تجاه البيئة وخدمة المجتمع في نفس الوق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.