الرئيسيةأخبار الشركاتمُزن تعلن عن منتج مكافحة الاحتيال المالي على منصتها المبتكرة “فوكال” لدعم عمليات إدارة المخاطر وحماية المستهلكين

مُزن تعلن عن منتج مكافحة الاحتيال المالي على منصتها المبتكرة “فوكال” لدعم عمليات إدارة المخاطر وحماية المستهلكين

الشركة الرائدة إقليمياً في تقنيات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات تعلن عن المنتج الجديد خلال فعاليات مؤتمر ليب 2023 لطرح إمكاناتها على مكافحة الاحتيال المالي

٦ فبراير 2023 – أعلنت مُزن، الشركة الرائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات، اليوم عن إطلاق منتج متطور وقائم على الذكاء الاصطناعي لمكافحة الاحتيال المالي، والذي يعمل بشكل استباقي على تحديد الأنشطة المشبوهة ومنع المجرمين من استهداف المؤسسات وعملائها.
وتم إطلاق المنتج الجديد كإحدى الحلول المبتكرة لمكافحة الاحتيال على منصة فوكال التابعة للشركة، وسجّل المنتج ظهوره الأول في مؤتمر ليب التقني العالمي 2023 المنعقد في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات بالمملكة العربية السعودية. وتماشياً مع توجهات مؤتمر ليب الذي يجمع تحت مظلته نخبة من المبتكرين وخبراء التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم لتبادل الأفكار المتميزة وبناء الشراكات الجديدة؛ قامت الشركة خلال الحدث بعرض أبرز الإمكانات المميزة لمنصة فوكال الرائدة في مكافحة الاحتيال والتي ترتكز على قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لمواجهة حالات الاحتيال المتنامية والمعقّدة التي تظهر في الأسواق.
وتمتاز منصة فوكال لمكافحة الاحتيال بقدرتها على تأكيد هوية المستفيدين عن طريق التحقق تلقائياً من معلومات المستفيد التي يقوم المرسل بإدخالها يدوياً ومقارنتها مع سجلات حساب الوجهة. ويقوم هذا الحل بمكافحة عمليات الاحتيال من خلال تجميع كمية كبيرة من نقاط البيانات لإنشاء مقياس للأنشطة الاحتيالية في كل معاملة، ومقارنة النتائج المستخلصة مع الحدود المسموح بها. ويمكن للنظام تفويض المعاملات أو رفضها أو تقييدها تلقائياً بناءً على شرعيتها المقدّرة، وبالتالي تخفيض التأثيرات السلبية بالنسبة للعملاء من المؤسسات المالية.
ويسهم التصميم المتقن لمنصة فوكال لمكافحة الاحتيال في الكشف عن الأنشطة الاحتيالية من خلال إجراء تحليل معمّق وقائم على الذكاء الاصطناعي لتحديد الأجهزة، والمواقع الجغرافية وعناوين بروتوكولات الإنترنت، وغيرها من الخصائص التي يتم استخدامها على نطاق واسع للكشف عن الأنشطة الإجرامية. ويقوم نظام الإبلاغ في المنصة على الفور بتحديد الأنشطة المشبوهة، ودمجها مع مقياس الأنشطة الاحتيالية لدعم إجراءات الحماية المستمرة.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الدكتور محمد الحسين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مُزن: “لا شك أن إطلاق منصة فوكال لمكافحة الاحتيال سيحظى بترحيب واسع من جانب البنوك، ومزودي خدمات التكنولوجيا المالية، وشركات التأمين والوسطاء، وجميع القطاعات المستهدفة من قبل المحتالين. ولا تقتصر جهودنا في شركة مُزن على معالجة التحديات الراهنة، وإنما نسعى دائماً لمعالجة التحديات المستقبلية والتأكد من أن معوقات العام الحالي والقادم لا تشكل عقبة أمام رواد الاقتصاد في المملكة العربية السعودية والمنطقة عموماً. وتقوم منصة فوكال لمكافحة الاحتيال بمعاقبة المحتالين دون التأثير على المستهلكين، وتوفير قيمة عالية بسرعة كبيرة من خلال إتاحة إمكانية اتخاذ قرارات أفضل. وستواصل مُزن جهودها الرامية لمكافحة عمليات الاحتيال المالي استناداً إلى حلولنا فائقة التطور والمدعومة بالذكاء الاصطناعي، ما يتيح للشركات إمكانية تحسين قدرتها على إدارة المخاطر، وحماية نفسها وعملائها بشكل أفضل”.
يعمل حل مُزن لمكافحة الاحتيال كجزء من منصة فوكال الأوسع نطاقاً، والتي تسهم بشكل متسارع في تعزيز جهود المنطقة لمكافحة أنشطة غسل الأموال. ويقوم نظام مكافحة الاحتيال في منصة فوكال بالتحقق من العملاء باستخدام خوارزميات لمطابقة الأسماء تم تصميمها خصيصاً بحيث تدعم الأحرف العربية واللاتينية، ومقارنتها مع أكثر من ألف لائحة محدثة بالعقوبات العالمية والمحلية، بالإضافة إلى قوائم أسماء الشخصيات السياسية المهمة.
ونجحت منصة فوكال حتى اليوم بإنجاز أكثر من مليار عملية تحقق أمنية وتأكد من الهوية لصالح عملائها، والكشف عن جرائم احتيال وغسل أموال بقيمة تساوي مئات ملايين الريالات السعودية في المملكة خلال الأشهر القليلة الماضية فقط، فضلاً عن مراقبة أكثر من 3 ملايين عميل، والتحقق من معاملات تزيد قيمتها عن 8 مليارات ريال سعودي، ومنح الكثير من المؤسسات المالية الشعور بالطمأنينة اللازم لمساعدتها على النمو والابتكار، وتأمين الخدمات المالية الرقمية بما يعود بالنفع على البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *