الرئيسيةUncategorized“سحر الطبيعة الخلابة شواطئ عمان تاج الخليج العربي “

“سحر الطبيعة الخلابة شواطئ عمان تاج الخليج العربي “

تشتهر سلطنة عمان بروعة سواحلها الخاّل تطل على ثّلثة مسطحات مائية مهمة للغاية هي الخليج وبحر عمان بة، حيث وبحر العرب وتملك السلطنة عدة شواطئ غاية في الجمال والتناوع البيئي والجيولوجي، فمنها الشواطئ الرملية والصخرية واألخوار وال ُجزر والبحيرات الشاطئية، و التي تحتوي في بطونها العديد من الكائنات والنباتات البحرية و الشعاب المرجانية ناوعها البيولوجي الذي يش اكل لوحة خّلا النادرة،.

وما يضيف من جمال شواطئ السلطنة هو هدوئها وطبيعتها البكر وت بة من تكامل العناصر البيئية، حيث يمكنك التمتاع بممارسة المشي، أو الصيد أو الخروج في نزهة أو مشاهدة الشروق أو الغروب في هدو ٍء وسكينة. ونرشح لك 6 شواطئ تحتضنها السلطنة ال تفاوت فرصة زيارتها. شاطئ القرم : يقع هذا الشاطئ في منطقة القرم قلب مسقط ، ويمتد لمسافة شاسعة وقد بني بمحاذاته عدد من الفنادق الكبيرة ، ويعتبر هذا لشاطئ من أكثر شواطئ مسقط اقباالً ، حيث يتميز موقعه بوجود بعض المراكز التجارية والمطاعم وينتشر على طول هذا ا الشاطئ المنتزهات لمحبي رياضة المشي كما وتنتشر المقاعد والمظّلت على طول الشاطئ. شاطئ يتي : يبعد شاطي يتي حوالي 28 كم فقط من وسط مدينة مسقط، وهو واحد من الشواطئ المنعزلة في محافظة مسقط، حيث يقع خلف قرية صغيرة ويمتد لمسافة كيلومتر واحد فقط. ويمكن للزائر الى شاطي يتي مشاهدة التكوينات الجبلية الرائعة واالخوار البحرية قبل الوصول الى الشاطئ للتمتع بطبيعته وقضاء تجربة ال تنسى والسباحة في مياهه الدافئة باإلضافة الى مشاهدة الطيور المهاجرة .

شاطئ السوادي : يعتبر شاطئ السوادي من المناطق السياحية المميزة في السلطنة ويقع في والية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، والتي تبعد 70 كم من العاصمة مسقط، ويميز هذا الشاطيء عدد من الجزر الصخرية التي تتوزع على مساحات قريبة من الساحل حيث تكمن أهمية هذه الجزر في انها تعتبر موقعا مناسبا لتجمعات الطيور المهاجره والمستوطنة. و تحتضن السوادي سبع جزر يمكن الوصول إليها عبر القوارب في مدة زمنية قصيرة. كما يعد الشاطئ مقصداً سياحيا لّلسترخاء في عطلة نهاية األسبوع حيث يعد مكاناًمّلئماً بالزوار وخصوصاً مزدحماً شاطئ رأس الحد : يعد شاطئ رأس الحد من األماكن الطبيعية التي تنفرد بجاذبيتها الخاصة عن باقي المواقع السياحية، لتكون الوجهة األولى لعشاق جمال الحياة الطبيعية، والباحثين عن الهدوء والسكون.لتميزه بشاطئه النظيف و رماله الناعمة و طقسها المعتدل لبعض من أندر علي مدار العام , كما ان الشاطئ يعد موطنا أنواع السّلحف على مستوى العالم، حيث يمكن مشاهدة ً السّلحف التي تلجا الى التعشيش بأعداد كبيرة ما بين 6000-13000 سلحفاة، وهو ما يجتذب اآلالف من الزوار كل عام. شواطئ محافظة مسندم : تتمتع محافظة مسندم بتضاريس طبيعية سياحية وواجهات بحرية خّلبة تثمن من قيمتها السياحية، وتمتاز شواطئ مسندم بكثرة الخيران وعلو الجبال المجاورة لشاطئ المحافظة، الذي يمتد إلى مضيق هرمز بمنظره الرائع األخاذ. وتزخر شواطئ المحافظة بالكنوز الطبيعة تحت البحر و والشعاب المرجانية و االحياء المائية النادرة .

يعتبر تمازج البحر والجبل من المعالم التي تنفرد بها هذه المنطقة، ويضفي ركوب القوارب والسفن التقليدية متعة ال توصف، فيما يمكن لهواة الغوص في الشواطئ المرجانية الجميلة االستمتاع بهواياتهم. باإلضافة إلى المواقع األثرية. شواطئ محافظة ظفار : تمتاز محافظة ظفار بشواطئ جذابة وغنية حيث توجد الخيران المزدحمة بطيور الفّلمنجو وكذلك الكهوف والمداخل المتعرجة . وأهمها شواطئ المحافظة المغسيل وريسوت والحافة وشواطئ واليتي طاقة ومرباط وشاع، التي تمتاز بنقاء رمالها وإبداع الخالق بجمال صخورها المحيطة والطبيعة الخّلبة .. وهناك األخوار مثل خور صولي وخور البليد وخور الدهاريز وخور أثيب وخور صّللة الذي يمتاز بتواجد طيور الفّلمنجو بكثرة . ولمحبي رياضات الغوص والتزلق على الماء تعتبر شواطئ المحافظة من أهم الشواطئ في السلطنة لهواة رياضات التزلج على الماء. ويمكن الوصول لهذه الشواطئ واألخوار بسهولة لتوفر الطرق المعبدة وكذلك وجود الخدمات األخرى .

Image capturing the view of the beach by the Hotel/buildings, Qurum Beach, Qurum, Muscat
Image capturing a turtle in the beach in a mountainous area, Ras Al Jinz, Turtle reserve, Oman

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *