الرئيسيةUncategorizedأجيليتي تستثمر 611 مليون ريال سعودي لتطوير مجمع جدة اللوجستي في المملكة العربية السعودية

أجيليتي تستثمر 611 مليون ريال سعودي لتطوير مجمع جدة اللوجستي في المملكة العربية السعودية

 

في خطوة تعزز أهداف المملكة في أن تصبح مركزاً لوجستياً عالمياً

 

الرياض – 3  نوفمبر/2022 – أعلنت  أجيليتي الشركة الرائدة في خدمات سلاسل الإمداد والبنية التحتية والابتكار، أنها ستطور مجمعاً لوجستياً ضخماً لأغراض التخزين والتوزيع بالقرب من جدة كجزء من اتفاقية الإمتياز التي أعلنتها الهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السعودية.

 

يقع المشروع في منطقة المحجر بجنوب محافظة جدة على أرض فضاء مساحتها 576,760 متر مربع، وسيتم تطوير بنيتها التحتية لبناء مجمع لوجستي وفق أحدث المواصفات العالمية.. وسوف تباشر أجيليتي بالأعمال الإنشائية في الربع الأول من 2023، ومن المتوقع أن يتم افتتاح مجمع أجيليتي اللوجستي ــ جدة في الربع الأول من 2025.

 

وقّع العقد كلٌّ من نائب محافظ الهيئة للاستثمار وتطوير الأعمال المكلّف الأستاذ/ حمزة العسكر، ونائب الرئيس التنفيذي لشركات أجيليتي للمجمّعات اللوجستية الأستاذ ماهر جابر آل ثابت، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بمدينة الرياض.

 

وبموجب شروط الاتفاقية مع الهيئة العامة لعقارات الدولة – المملكة العربية السعودية، ستستثمر أجيليتي 611 مليون ريال سعودي ما يعادل 163 مليون دولار أمريكي لبناء المجمع اللوجستي مقابل حقوق التشغيل لمدة 25 عاماً.

 

والجدير بالذكر، أن أجيليتي تدير حالياً أكثر المجمعات اللوجستية تطوراً في المملكة – وهي مجمعات أجيليتي اللوجستية في الرياض والتي تبلغ مساحتها 870,000 متر مربع، ومجمع أجيليتي اللوجستي في الدمام ومساحته 200,000 متر مربع.

 

يأتي هذا الإعلان بعد أيام من كشف النقاب عن خطة الحكومة السعودية الشاملة لتحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030. ومن خلال المبادرة الوطنية السعودية لسلاسل الإمداد العالمية (GSCRI) التي تهدف لجذب 11 مليار دولار من الاستثمارات الجديدة في أول عامين لها، لتحويل المملكة إلى مركز وحلقة وصل رئيسية في سلاسل التوريد العالمية عبر تطوير البنية التحتية اللوجستية والصناعية، والمدن الاقتصادية والطاقة الخضراء، والابتكار والتصنيع.

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ومن جهته أكد معالي محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة السيد /    إحســان بافقيــه:

“أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الهيئة الدؤوب لتحقق أهدافها الاستراتيجية نحو رفع إدارة الأصول العقارية للدولة، وتعظيم دورها التنموي والاقتصادي. مبيناً أن الهيئة تقوم بدراسة محفظتها العقارية، وتعمل على تحويلها إلى فرص استثمارية، من خلال توفير أراضي مناسبة، وضخها في مشاريع رائدة تدعم التنمية المستدامة، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص.” لافتاً إلى أن مثل هذه المبادرات تسهم في رفع مساهمة القطاع العقاري الحكومي في الناتج الإجمالي المحلي، وترفع من قيمة أراضي الدولة (الخام)، عبر تطوير بنيتها التحتية وإنشاء المباني والمرافق عليها.

 

هذا وسوف يوفر مجمع أجيليتي اللوجستي في جدة خدماته للعملاء المحليين والدوليين في قطاعات التجزئة، البضائع الاستهلاكية، التكنولوجيا، السيارات والمركبات، الطاقة و التجارة الإلكترونية.

 

بدوره قال السيد/ ميشيل صعب، الرئيس التنفيذي لأجيليتي للمجمعات اللوجستية – العمليات العالمية: “سيعمل مجمع أجيليتي اللوجستي في جدة على تسريع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، كما أنه سيتيح المجال لتوسّع الشركات العالمية والمحلية في المملكة”. وأضاف قائلاً: “تمنح خدمات التخزين والتوزيع الفائقة الكفاءة ميزة تنافسية ضخمة للشركات العاملة في هذه المجمعات من خلال تسريع وصولها للأسواق، وخفض التكاليف والمخاطر، وزيادة كفاءة دوران المخزون وتعزيز الإنتاجية “.

 

تمتاز مجمعات أجيليتي اللوجستية بمواقعها الاستراتيجية المتصلة بشبكات الطرق السريعة وبأمانها على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، وبمستودعاتها من الفئة أ ذات المعايير الدولية والمصممة بميزات هندسية متطورة تراعي أساسيات الاستدامة. وقد حصلت أجيليتي مؤخراً على شهادة التميز في التصميم لكفاءات أكبر –  EDGE  – لما بعد البناء –  لمجمعها اللوجستي في الرياض. وهي شهادة تمنح للمباني المشيدة وفق معايير “الخلو من الكربون”، والتي تتميز بتوفير الطاقة بنسبة لا تقل عن 40% مقارنة بالمباني الأخرى الموجودة في السوق.

 

نبذة عن أجيليتي

أجيليتي هي شركة عالمية رائدة في خدمات وابتكارات سلاسل الإمداد وبنيتها التحتية يتجاوز عدد قواها العاملة في مجموعة شركاتها 50,000 موظفاً، وهي رائدة في الأسواق الناشئة وتتواجد في القارات الست. تمتلك أجيليتي وتدير مجموعة شركات تجارية تتضمن أكبر شركة خدمات طيران في العالم؛ شركة رائدة في المستودعات الصناعية والمجمعات اللوجستية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا؛ شركة عقارية تجارية تقوم بتطوير مجمع تجاري ضخم بقيمة 1.2 مليار دولار في الإمارات العربية المتحدة؛ شركة خدمات لوجستية للوقود السائل؛ وشركات متخصصة في رقمنة الجمارك وخدمات البنية التحتية في المناطق النائية وشركات تمكين التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية الرقمية والمزيد. تستثمر أجيليتي في الابتكار والاستدامة والمرونة، وتمتلك حصصاً في الشركات المدرجة وغير المدرجة التي تعيد تشكيل الخدمات اللوجستية والنقل والطاقة والتجارة الإلكترونية وغيرها من الصناعات. أجيليتي هي شركة عامة مدرجة في الكويت ودبي.

 

لمزيد من المعلومات حول أجيليتي يرجى زيارة:

موقعنا الإلكتروني: Agility.com

تويتر: twitter.com/agility

لينكد إن: linkedin.com/company/agility

يو تيوب: youtube.com/user/agilitycorp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *