الرئيسيةUncategorizedالبجادي : انتاج الدواجن بالسعودية حقق اكتفاء بنسبة ٧٠ في المئة ونسعى للاكتفاء الذاتي في العام ٢٠٣٠

البجادي : انتاج الدواجن بالسعودية حقق اكتفاء بنسبة ٧٠ في المئة ونسعى للاكتفاء الذاتي في العام ٢٠٣٠

البجادي : اكثر من ١٥ شركة متخصصة تنتج الدواجن بمعدل يزيد عن ٣ مليون دجاجه يوميا بالسوق السعودي

كشف الرئيس التنفيذي لدواجن الوشم مهند بن محمد البجادي ان انتاج الدواجن بالسعودية حقق اكتفاء ذاتي بنسبة تصل الى ٧٠ في المئة مشيرا الى ان تطلعات شركات الدواجن للوصول الى الاكتفاء الذاتي من انتاج الدواجن في العام ٢٠٣٠ مع رؤية المملكة.
لافتا الى ان تصريحات ودعم وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بمعالي المهندس عبدالرحمن الفضلي والذي اعلن عن الخطة توسعية لقطاع الدجاج اللاحم والخدمات المساندة، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن إلى 80 في المائة بحلول عام 2025 كمرحلة أولى لتحقيق الأمن الغذائي في السعودية.
وان الخطة التوسعية ستسهم في ضخ استثمارات جديدة في قطاع إنتاج الدواجن في المملكة بقيمة 17 مليار ريال (4.5 مليار دولار) حتى عام ٢٠٢٥ م .
واكد البجادي خلال لقائه مع ممثلي وسائل الاعلام في المعرض السعودي الزراعي في دورته ٣٩ والذي اقيم موخرا في مركز معارض الرياض بمشاركة ٤٥ دولة و٤٥٠ جهة وشركة مشاركة والذي يعتبر المعرض الاكبر في الشرق الاوسط والذي افتتحه وزير الزراعة يوم الاثنين الماضي ١٧ / ١٠ / ٢٠٢٢ م .
ان مشاركتهم بالمعرض جاءت لعرض الخطط التوسعية وتوقيع عدة اتفاقيات ومبادرات ولعرض ما توصلنا اليه في قطاع انتاج الدواجن بالسعودية خلال مسيرة ٤٣ عام.
واضاف البجادي بقوله ” ان هناك اكثر من ١٥ شركة دواجن عملاقة في المملكة تنتج اكثر من ٣ مليون دجاجه يوميا للسوق وان هناك تطور واستمثارات كبيرة ومقبلة في هذا المجال تحديدا لتحقيق الاكتفاء الذاتي المطلوب بالسعودية.
وكشف البجادي عن خطتهم التوسعية والتسويقية بقوله بعد زوال جائحة كورونا افتتحنا ١٠ فروع في العاصمة الرياض في كلا من سوق الشمال وحي البديعة والعريجاء والاسكان ١ و٢ وحي النزهة وحي الناصرية والربوة وكذلك تم افتتاح ٤ فروع في القصيم و٥ فروع في مدينة ابها وخميس مشيط وهي معارض خاصة تقدم خدمات التقطيع وخدمات الملاحم المتطورة بشكل حديث وعالمي ونسعى الى افتتاح فرع كل شهر تقريبا في العاصمة الرياض وباقي مناطق المملكة اذ وصل حجم الانتاج لدينا ١٠٠ الف ونسعى خلال الشهر المقبل الى زيادة الانتاج الى ١٥٠ دجاجه يوميا ومطلع العام المقبل وبناء على المسالخ الحديثة لدينا والتي تضم احدث التقنيات العالمية سيكون حجم الانتاج لدينا في الربع الاول من العام المقبل ٢٠٢٣ م بحجم ٢٥٠ الف دجاجه يوميا.
وتحدث البجادي عن اسعار الدواجن بقوله ” ان الفجوة الحقيقية بين المصنع والعميل هم الوسطاء فمتى ما كان العميل مباشر مع مصنع الدواجن سيحظى بافضل سعر واقل تكلفه بعيدا عن التحار والوسطاء في البيع.
يذكر أن شركة دواجن الوشم تاسست في العام ١٩٧٧ على يد الاخوان عبدالرحمن وفهد البجادي وتعتبر من اكبر الشركات المتخصصة والمطابقة لاعلى المواصفات السعودية ” سعودية جاب” وتتركز رؤية شركة دواجن الوشم تماشيا مع ما تبقى من رؤية المملكة ٢٠٣٠ لتحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي.
كما ان الشركة استحدثت مسلخ بمواصفات عالمية على مساحة ٢٢ الف متر في منطقة ” مرات ” التي تبعد عن الرياض ١٣٠ كيلو.
كما انها وقعت خلال المعرض الزراعي مع شركة وثيق المالية للاستعداد والتجهيز للطرح في السوق الموازي بهيئة سوق المال السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.