الرئيسيةالسعوديةخلال مؤتمر صحفي للجنة المنظمة «طواف العلا 2024» يُعلن مشاركة المنتخب السعودي و17 فريقًا للمرة الأولى في تاريخه

خلال مؤتمر صحفي للجنة المنظمة «طواف العلا 2024» يُعلن مشاركة المنتخب السعودي و17 فريقًا للمرة الأولى في تاريخه

العلا-
أعلنت اللجنة المنظمة لسباق (طواف العلا 2024) عن مشاركة سبعة دراجين يمثلون المنتخب السعودي إلى جانب 17 فريقًا عالميًا، للمرة الأولى في تاريخ البطولة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم اليوم (الاثنين) في قاعة مرايا بمحافظة العلا، تحدث فيه عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للدراجات محمد العوامي، وكبير مسؤولي السياحة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا فيليب جونز، والمدير التنفيذي لتطوير الوجهات في الهيئة الملكية لمحافظة العلا نزار فاخوري، والرئيس التنفيذي لشركة (أي إس أو) يان لومنير، ومدير سباق (طواف العلا) جان مارك مارينو، كشفوا خلاله عن مراحل السباق الخمس، حيث يقام السباق في نسخته الرابعة خلال الفترة من 30 يناير حتى 3 فبراير المقبل، ويندرج تحت برنامج جودة الحياة.
وأكد عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للدراجات محمد العوامي، أن الهدف من مشاركة سبعة من دراجي المنتخب السعودي، هو الاحتكاك بدراجي العالم المشاركين في السباق واكتساب الخبرة، وذلك لتأهيلهم لبرنامج النخبة للمشاركة في البطولات العالمية مستقبلًا.
من جهته، أوضح جونز أن طواف العلا تم بالشراكة مع وزارة الرياضة والتعاون مع الاتحادين السعودي والدولي للدراجات، معتبراً أن العلا مكان مناسباً جدًا لإقامة هذه المسابقات النخبوية؛ لموقعها الاستراتيجي ووجود المواقع الأثرية والتاريخية»، مضيفًا أنّ الهيئة فخورة جدًا بتنظيم مثل هذا الحدث، الذي يُبرز مكانة العلا كوجهة عالمية للدراجين.
وأكد، بدوره، فاخوري أن (طواف العلا) سيستمر عدة أعوام قادمة في المحافظة نفسها، مبينًا أن طموح الهيئة يتمثل في أن تكون العلا وجهة لرياضة ركوب الدراجات عالمية المستوى، ومركزًا إقليميًا للدراجين، مضيفًا «صممنا الكثير من المسارات المناسبة، وطورنا استراتيجية لجميع أنحاء الوجهة، ونستضيف، أيضًا، معسكرات تدريبية للدراجين، تتيح الاستفادة من الدراجين المحترفين لمدة ثلاثة أيام».
وتابع المدير التنفيذي لتطوير الوجهات في الهيئة الملكية لمحافظة العلا «أبرمنا مؤخرًا شراكة مع (غراند تورز) لمنح الناس فرصة الاستمتاع والمشاركة في (طواف العلا)».
ولفت لومنير إلى أن هناك الكثير من القنوات العالمية التي تنقل مجريات طواف العلا، وتبرز من خلاله تضاريس الطبيعة التي يمر بها الدراجون خلال سيرهم.
 فيما أشار جان مارك مارينو مدير سباق طواف العلا، إلى أن هذه المرة الأولى التي يشارك فيها 18 فريقًا من الدراجين العالميين في (طواف العلا)، وجارٍ العمل على تطوير المشاركات المستقبلية.
ويقام (طواف العلا) للدراجات الهوائية على مسافة 811,2 كم، متيحًا المجال أمام الدراجين المتميزين في المرتفعات والسباقات السريعة لإبراز مهاراتهم وقدراتهم الاستثنائية، من خلال مسار السباق حول المنطقة التاريخية للعلا، التي تزخر بعددٍ من المواقع الخلابة؛ مثل محطة قطار المنشية، ومحمية شرعان الطبيعية والحجر، والموقع الأثري المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو.
ويتكون السباق من خمس مراحل، على مدى خمسة أيام؛ حيث تقام المرحلة الأولى يوم الثلاثاء (30 يناير) من محطة قطار المنشية والعودة مجددًا إلى المحطة ذاتها، بمسافة 149.1 كم، والمرحلة الثانية تقام يوم الأربعاء (31 يناير) من المتنزه الشتوي إلى محمية شرعان الطبيعية بمسافة 199.1 كم، والمرحلة الثالثة تقام يوم الخميس (1 فبراير) من مطار العلا الدولي حتى مسار كأس العلا للهجن بمسافة 170.6 كم، والمرحلة الرابعة تقام يوم الجمعة (2 فبراير) من الحِجر إلى قاعة مرايا بمسافة 142.2 كم، فيما يختتم السباق عبر المرحلة الخامسة والأخيرة يوم السبت (3 فبراير)، ويبدأ من البلدة القديمة في العلا إلى مطل حرة عويرض بمسافة 150.2 كم.
ويشارك في السباق 18 فريقًا؛ منهم تسعة فرق من فئة UCI WorldTeams وهم: فريق أستانا قازاقستان (كازاخستان)، بحرين فيكتوريوس (البحرين)، بورا هانسغروه (ألمانيا)، كوفيديس (فرنسا)، فريق موفيستار (إسبانيا)، فريق جايكو العلا (أستراليا)، فريق دي.إف.بي- فرمينش بوستنل (هولندا)، سودال كويك- ستيب (بلجيكا)، فريق الإمارات العربية المتحدة (الإمارات)، وخمسة فرق من فئة UCI ProTeams وهي: إيوسكالتل- إيوسكادي (إسبانيا)، فريق Q36.5 للدراجات الهوائية (السويد)، توتال إنرجيز (فرنسا)، فريق تودور للدراجات الهوائية (فرنسا)، أونو-إكس موبيليتي (النرويج)، وأربعة فرق إضافية، هي: الفريق الوطني السعودي (السعودية)، فريق JCL Team Ukyo (اليابان)، روجاي أون لاين إنشورنس (تايلاند)، فريق تيرينغانو بوليجون للدراجات (ماليزيا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *