الرئيسيةآخر الأخبارد. فريد الزهراني: دور استراتيجي لنظام التوصيل الصوتي “SOUNDBRIDGE” في زراعة الاذن الوسطى لاعادة السمع دون مضاعفات ..

د. فريد الزهراني: دور استراتيجي لنظام التوصيل الصوتي “SOUNDBRIDGE” في زراعة الاذن الوسطى لاعادة السمع دون مضاعفات ..

الرياض، المملكة العربية السعودية: أكد الدكتور فريد الزهراني، استشاري جراحة الأذن وأعصاب الأذن وقاع الجمجمة بالمدينة الطبية الجامعية و أستاذ مشارك بكلية الطب بجامعة الملك سعود، أن نظام “SOUNDBRIDGE” وهو نظام زرعة الأذن الوسطي فريد من نوعه و فتح افاقا جديدة للافراد الذين لم يشعروا بتحسن باستخدام السماعات التقليدية

وقال: “إن التوصيل الصوتي  “SOUNDBRIDGE” والذي يتكون من جزء مزروع ومعالج صوتي خارجي، يتمثل في معالج الصوت الذي يتم تثبيته على رأس المريض بمغناطيس بحيث يمكن ارتداؤه بشكل مخفي تحت الشعر، ويقوم معالج الصوت بتوفير الطاقة للجهاز المزروع، ويتكون من بطارية وميكروفون والكترونيات مسؤولة عن معالجة الإشارات الرقمية”.

وأوضح الدكتور الزهراني، أن نظام التوصيل الصوتي يعتبر الحل الأمثل للأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع الحسي العصبي الذي تتراوح درجته بين البسيط إلى الشديد، وكذلك حالات فقدان السمع التوصيلي أو المختلط، مشيرا إلى أنه مقارنة مع –  السماعات التقليدية والتي ليس بوسعها سوى جعل الصوت الذي يدخل قناة الأذن أعلى – يقوم نظام SOUNDBRIDGE بتحويل الإشارات الصادرة من البيئة المحيطة إلى اهتزازات ميكانيكية، وتقوم هذه الطاقة الميكانيكية مباشرة بتحفيز عظيمات الأذن الوسطى وتسمح بإدراك حتى للنغمات ذات التردد العالي بشكل جيد واستثنائي.

وأفاد أن تقنية SOUNDBRIDGE  تتجاوز الأذن الخارجية من أجل تحفيز بنية الأذن الوسطى بشكل مباشر، مشيرا إلى أن الجزء الداخلي  يتمثل في زراعة نظام تقنية الجسر الصوتي الإهتزازي يتم وضعه تحت الجلد ويحتوي على مغناطيس لتثبيت معالج الصوت.

وحول كيفية عمل نظام ” SOUNDBRIDGE”، بين الدكتور الزهراني، أن الميكروفون الموجود في المعالج الصوتي يقوم بالتقاط الأصوات، فيما يقوم المعالج الصوتي بتحويل الصوت إلى إشارات كهربائية، ويتم نقل هذه الإشارات عبر الجلد إلى الجزء المزروع، ومن ثم تقوم  الزرعة بنقل الإشارة إلى (FMT) محول الكتلة العائمة الذي بدوره يقوم بتحويل الإشارة إلى اهتزازات ميكانيكية تعمل مباشرة على تحفيز تركيبة الأذن الوسطى (مثل سلسلة العُظَيمات السمعية) مما يجعلها تهتز، وهو الأمر الذي معه يمكنه إيصال الصوت إلى الأذن الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *