الرئيسيةصحةدراسة استقصائية جديدة تكشف الحاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية لمواجهة نقص العناية بصحة الفم والأسنان

دراسة استقصائية جديدة تكشف الحاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية لمواجهة نقص العناية بصحة الفم والأسنان

في إطار التزامهما المشترك للارتقاء بمعايير الصحة الفموية والأسنان في شتى أنحاء المملكة، أطلقت ’الجمعية السعودية لطب الأسنان‘ و’كولجيت‘، الشركة العالمية الرائدة في منتجات العناية بالفم، حملة تمتد شهراً لتعزيز الصحة الفموية في المملكة العربية السعودية.

ويأتي إطلاق ’شهر العناية بصحة الفم‘، المبادرة الاجتماعية المشتركة، على خلفية دراسة استقصائية حديثة أجريت بتفويض من ’كولجيت‘؛ وكشفت أن أكثر من 75%من سكان المملكة يقومون بزيارة طبيب الأسنان فقط عند الشعور بألم في الأسنان والحاجة إلى تلقي العلاج.  

وفي مؤتمر صحفي للإعلان عن مبادرة ’شهر العناية بصحة الفم‘ السنوية، حثّ الدكتور فهد الشهري، رئيس ’الجمعية السعودية لطب الأسنان‘، قطاع العناية بالفم والأسنان لدعم مساعيها الرامية للتوعية بالعادات الوقائية عن طريق نظافة الفم والأسنان في شتى أرجاء المملكة؛

وقال: “مع وجود أكثر من ثلاثة أرباع السكان الذين لم يعتمدوا بعد على الممارسات الوقائية في مجال صحة الفم والأسنان، فإن هناك حاجة ملحة لإحداث تغيير على طريقة مقاربة الأفراد لأهمية ممارسات العناية بصحة الفم. ومن خلال المبادرات التي يقودها المجتمع المحلي، مثل ’شهر العناية بصحة الفم‘، نأمل تعزيز التوعية بين السكان على اختلاف أعمارهم، وخاصة جيل الشباب، بما يتيح لهم البدء باعتماد عادات صحية فموية في مرحلة مبكرة من العمر”.

وسلطت الدراسة الاستقصائية الأخيرة مزيداً من الضوء على آثار نقص العناية بصحة الفم والأسنان، وأكد 50% من المشاركين على التأثيرات السلبية لأسنانهم المصابة على صحتهم العامة وبالتالي على ثقتهم بأنفسهم. وانسجاما مع تلك الحقائق، أشار 66% من السكان إلى أنهم كانوا أقل ثقة للابتسام جراء الحالة السيئة لأسنانهم. ومن بين مختلف الفئات العمرية التي شملتها الدراسة، أظهر المشاركون الذين تتراوح أعمارهم بين 18-24 عاماً تأثيراً سلبياً كبيراً على ثقتهم، حيث أشار 70% إلى شعورهم بمعدلات أقل من الثقة بخصوص الابتسام نظراً لسوء حالة أسنانهم.

ومن جانبه، قال ماريوس تريكيدس، مدير التسويق لدى ’كولجيت‘: “نود تشجيع الجميع وخاصة الشباب في المملكة، للابتسام أكثر والشعور بالثقة الكافية للابتسام دون القلق حيال أسنانهم. وللقيام بذلك، ينبغي أن يدرك السكان الحاجة لاعتماد إجراءات عناية يومية أفضل بأسنانهم، مثل إجراء زيارات دورية لطبيب الأسنان لتنظيفها، والعناية بها. وانطلاقاً من شعور الناس بالتأثير الكبير لحالة أسنانهم على صحتهم العامة، تبرز الحاجة لإجراء تحول فوري في ممارساتهم المعتمدة لرعاية صحة الفم والأسنان، واتخاذ قرار واع لاعتماد عناية أفضل بالأسنان واتباع عادات تناول طعام أفضل للحد من أي تأثيرات سلبية على صحتهم العامة”.

ووفقاً للدراسة، أكد حوالي نصف السكان (47%) على التأثير المباشر لحالة أسنانهم على خياراتهم الغذائية؛ بينما رأى ثلث المشاركون في الدراسة أن الحالة السيئة لأسنانهم تحد من قدرتهم على التواصل الاجتماعي.

وانطلاقاً من ريادتها في قطاع العناية بصحة الفم والأسنان، تعتبر ’كولجيت‘ خبيرة في التأثير الإيجابي الذي تحدثه الأسنان السليمة ومن خلال العديد من المبادرات العالمية وتلك المعنية بدول محددة، والتي تهدف لتشجيع الناس على الابتسام أكثر وتعزيز ثقتهم بأنفسهم. وتتيح مبادرة ’شهر العناية بصحة الفم‘ السنوية في المملكة العربية السعودية للسكان فرصاً على مدى شهر من الزمن لزيارة أطباء الأسنان وتلقي خدمات فحص مجانية لأسنانهم. ويشارك في المبادرة أكثر من3854 طبيب أسنان في شتى أرجاء المملكة؛ حيث تعهدوا بدعم المبادرة عبر تزويد السكان بفرصة إجراء هذا التغيير في سلوكياتهم حيال العناية بصحة الفم والأسنان.

وأردف الدكتور الشهري: “نحن نشيد بالجهود المتواصلة التي تبذلها ’كولجيت‘ وأطباء الأسنان في شتى أرجاء المملكة لتشجيع السعوديين على اتخاذ الإجراءات الوقائية السليمة للعناية بصحة الفم والأسنان بالنسبة لهم ولأفراد عائلاتهم”.

وأضاف الشهري أن الشراكة التي تجمع الجمعية السعودية لطب الأسنان و’كولجيت‘ عبر ’شهر العناية بصحة الفم‘، وشبكة أطباء الأسنان المشاركين في مبادرة عام 2018، مصممة على توسيع نطاق انتشارها وتشجيع السكان على الابتسام بشكل أكثر ثقة.

ويمكن للسكان زيارة الموقع الإلكتروني المخصص للمبادرة www.colgateamanah.com لحجز موعد مجاني مع طبيب أسنان في أقرب عيادة. تجدر الإشارة إلى أن مبادرة ’شهر العناية بصحة الفم‘ تنطلق اعتباراً من مارس وحتى منتصف أبريل، وتدعو سكان المملكة العربية السعودية لاغتنام الفرصة والحصول على خدمات فحص مجانية للأسنان، فضلاً عن فرصة التعرف على سهولة التطبيق المنزلي للعادات البسيطة في مجال العناية بصحة الفم والأسنان.

وفي إطار دعمها للمبادرة، تعتزم ’كولجيت‘ إطلاق عروض متجولة في الرياض والدمام وجدة مع أكشاك لفحص الأسنان تمت إقامتها في عدة مراكز تسوق، والتي تتيح لرواد المركز التجاري والعائلات فرصة الاستفادة من إجراء فحوصات مجانية لأسنانهم.

  • ويمكن لسكان جدة التوجه إلى ’رد سي مول‘ في الفترة بين 22-24 مارس.
  • وفي الدمام، يمكن للسكان التوجه إلى مجمّع الظهران في الفترة بين 5-7 أبريل.
  • ويستطيع سكان الرياض إجراء الفحوصات المجانية لأسنانهم بمجرد زيارة مركز غرناطة في الفترة بين 12-14 أبريل.

 

وبالنسبة للسكان الراغبين بحجز موعد مسبق لإجراء فحص مجاني لأسنانهم خلال ’شهر العناية بصحة الفم‘، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.colgateamanah.com لتحديد أقرب طبيب أسنان مشارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *