الرئيسيةUncategorizedمشاركة متميزة لروسيا في المعرض الزراعي السعودي

مشاركة متميزة لروسيا في المعرض الزراعي السعودي

نظّم مركز التصدير الروسي وبدعم من وزارة الزراعة في روسيا الاتحادية معرضًا وطنيًا في مساحة إجمالية قدرها 1188 متر مربع، حيث قدّمَ 55 مصنعًا ومُصدرًا محليًا روسيًا للمنتجات الزراعية منتجاتهم. وبالتالي، يكون هذا المعرض ليس أكبر معرض وطني في هذا العام فحسب، بل عبر تاريخ المعرض. في المعرض الزراعي السعودي الذي اقيم موخر بالعاصمة الرياض في مركز المعارض بمشاركة ٤٥٠ مشارك وجهة وتحت رعاية معالي وزير الزراعة السعودي.

وافتُتِحَ المعرض الروسي من قبل كل من: دميتري باتروشيف -وزير الزراعة في روسيا الاتحادية، وفيرونيكا نيكيشينا -المدير العام لمركز التصدير الروسي، وسيرجي كوزلوف -السفير- فوق العادة، والمفوض لروسيا الاتحادية لدى المملكة العربية السعودية.
وكان الحدث الرئيسي الجلسة العامة تحت عنوان “روسيا والسعودية: شراكة طويلة الأمد في مجال التجارة المتبادلة للمنتجات الزراعية”. وبحسب نتائج الجلسة، فإنه من المتوقع أن يتجاوز تصدير المنتجات الزراعية الروسية إلى المملكة العربية السعودية في عام 2022 إلى مليار دولار أمريكي.
من الجانب الروسي، شارك بصورة رئيسية في الجلسة العامة الآتي: سيرجي ليفين -نائب وزير الزراعة في روسيا الاتحادية، وفيرونيكا نيكيشينا -المدير العام لمركز التصدير الروسي، ومكسيم بروتاسوف -رئيس مركز نظام الجودة الروسي. أما من الجانب السعودي، فحضر كلّ من : أ. طارق القحطاني -رئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال السعودي الروسي- ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات عبد الهادي عبد الله القحطاني وأولاده، وعبد الله بن عبد العزيز أبابطين -الرئيس التنفيذي لشركة المطاحن الأولى (شركة مطاحن كبيرة)، وعبد الرحمن العويس -رئيس المنظمة التجارية – والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والحيواني (سالك) (شركة استثمارية)، وشحيم محمد -مدير لولو هايبر ماركت السعودية- لولو السعودية. 
وكجزء من برنامج الأعمال الخاص بالمعرض، عُقدَ اجتماع مائدة مستديرة بعنوان “السوق الروسية للمنتجات العضوية: آفاق سوق المملكة العربية السعودية”، ونتيجة لهذا الاجتماع أعرب ممثلو المملكة العربية السعودية عن اهتمامهم بشراء المنتجات العضوية الروسية، وأكدوا على إمكانية عضوية الشركات الروسية في الجمعيات المحلية وعملها في السوق السعودي. بالإضافة إلى ذلك، نُظمَ اجتماع مائدة مستديرة حول موضوع “استراتيجيات العمل في قطاعيْ البيع بالتجزئة والفنادق والمطاعم والمقاهي في سوق المملكة العربية السعودية”.
وحضر الاجتماعات بين الشركات شُركاء رئيسيون وهم: شركة “الظاهرة” للحبوب، وشركة “ألفا” المتخصّصة بتوزيع منتجات قطاع الفنادق والمطاعم والمقاهي، وشركة “بي أند أس” “B&S” الموزعة لمنتجات السلع الاستهلاكية سريعة التداول، وشركة Goodlivehood، و”كارفورالعربية السعودية” تاجر التجزئة الكبير، ومجموعة شركات بن زقر للتوزيع، وشركة “الجوافة” لتوزيع المواد العضوية، وتاجر التجزئة “قطوف وحلا”.
يذكر ان الوفد الروسي الأكثر تمثيلاً في المعرض الزراعي السعودي 2022، بمشاركة أكثر من 250 مندوبًا روسيًا. وفي الأيام الثلاثة الأولى من العمل، عُقد أكثر من 300 اجتماع بين الشركات بحجم تعامل يقدر بـ 17 ملايين دولار أمريكي. كان الشركاء الرئيسيون في البرنامج الروسي الخاص بمعاملات الشركات من المملكة العربية السعودية هم الشركات التالية: مجموعة نادك للشركات الزراعية، وسلسلة متاجر لولو السعودية، والشركة الرائدة في مجال مطاحن الدقيق “المطاحن الأولى”، وإحدى الشركات الرائدة في إنتاج لحوم الدواجن وهي شركة “اللحوم الوطنية”، ومجموعة شركات عبد الهادي عبد الله القحطاني وأولاده. تم التخطيط لأكثر من 50 لقاء في اليوم الأخير من المعرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.