الرئيسيةUncategorizedالهجمات الرقمية على قطاعات “النفط والغاز” و”أتمتة البناء” تنمو في النصف الأول من 2020 ..

الهجمات الرقمية على قطاعات “النفط والغاز” و”أتمتة البناء” تنمو في النصف الأول من 2020 ..

24 سبتمبر 2020

ارتفعت الهجمات التي استهدفت النظم الصناعية في قطاعي النفط والغاز وأتمتة البناء خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري مقارنةً بالنصف الأول والنصف الثاني من العام الماضي 2019. وقد واكب هذا النمو انخفاضٌ في حصة القطاعات الأخرى من الهجمات على نظم الرقابة الصناعية، حيث حرص مجرمو الإنترنت على توزيع التهديدات بطريقة أكثر دقة وتركيزًا.

ودائمًا ما تنطوي الهجمات التي تُشنّ على المنشآت الصناعية على احتمال تخريبي أكبر، سواء من ناحية تعطيل الإنتاج أو الخسائر المالية. كما أصبحت الهجمات ضدّ المنشآت الصناعية أكثر تركيزًا، ويتم تنظيمها من قبل جهات تهديد متطورة ذات موارد واسعة قد لا تقتصر أهدافها على الكسب المالي بل تمتدّ لتشمل التجسس الرقمي.

وكانت قطاعا “النفط والغاز” و”أتمتة البناء” في النصف الأول من 2020 أكثر القطاعات تعرضًا للهجمات. ولربما كانت الخسائر الناجمة عن الهجمات على قطاع النفط والغاز، تحديدًا، أكثر فداحة من غيرها، بالنظر إلى الخسائر المالية الهائلة التي تكبّدها القطاع جرّاء الأزمة العالمية الراهنة التي شهدت إغلاق العديد من القطاعات في شتى أنحاء العالم.

وارتفعت نسبة أجهزة الحاسوب المرتبطة بنظم الرقابة الصناعية والتي شهدت حظر مكونات خبيثة عليها، من 38% في النصف الثاني من العام 2019 إلى 39.9% في النصف الأول من 2020 في قطاع أتمتة البناء، ومن 36.3% إلى 37.8% في قطاع النفط والغاز.

نسبة أجهزة الحاسوب المرتبطة بنظم الرقابة الصناعية في قطاعات مختارة، والتي شهدت حظر مكونات خبيثة عليها

[ترجمة القطاعات الواردة في الشكل:

أتمتة البناء

النفط والغاز

الطاقة

الهندسة وتكامل نظم الرقابة الصناعية

صناعة السيارات]

وكثيرًا ما تصبح أنظمة أتمتة البناء عُرضة بشكل عام للهجمات؛ فالسطح المعرض للهجوم في الحواسيب المرتبطة بها غالبًا ما يكون أكبر من الأجهزة المرتبطة بنظم الرقابة الصناعية التقليدية الأخرى، نظرًا لاتصالها المتكرر بالشبكات المؤسسية والإنترنت. كما أن ملكيتها في الغالب من شركات مقاولات، يعني عدم إدارتها دائمًا من فرق أمن المعلومات الرسمية التابعة للمنشأة، ما يجعلها هدفًا أسهل.

أما في قطاع النفط والغاز، فيمكن أن يُعزى النمو في نسبة الأجهزة التي تعرضت للهجوم إلى تطوير مجموعة متنوعة من الديدان البرمجية (برمجيات خبيثة تتكاثر ذاتيًا على الأجهزة المصابة) بلغات نصية، وتحديداً Python وPowerShell. وتصبح هذه الديدان قادرة على جمع بيانات المصادقة على الدخول إلى الحسابات من ذاكرة عمليات النظام باستخدام إصدارات مختلفة من الأداة المساعدة Mimikatz. واكتشف عدد كبير من هذه الديدان بين نهاية مارس ومنتصف يونيو 2020، خاصة في الصين وبلدان الشرق الأوسط.

وفي المقابل انخفضت نسبة الأنظمة التي تعرضت للهجوم في معظم القطاعات الأخرى في النصف الأول من العام الجاري، إذ يبدو أن المهاجمين يحولون تركيزهم من الهجمات الشاملة إلى الاعتماد على توزيع تهديدات موجّهة بطريقة أكثر تركيزًا ودقة، كالمنافذ الخلفية (تروجانات خطرة قادرة على التحكم عن بعد في الجهاز المصاب)، وبرمجيات التجسس (برمجيات مصممة لسرقة البيانات)، وهجمات برمجيات الفدية (التي تميل الجهات القائمة وراءها إلى استهداف مؤسسات معينة). وفي الواقع، اكتُشف وحُظر عدد أكبر من عائلات تروجانات المنافذ الخلفية وبرمجيات التجسس المبنية على منصة .NET، على أجهزة مرتبطة بنظم للرقابة الصناعية.

هذا، ونمت نسبة الحواسيب المرتبطة بنظم الرقابة الصناعية والمتأثرة ببرمجيات طلب الفدية، نموًا طفيفًا في النصف الأول من العام 2020، مقارنة بالنصف الثاني من العام الفائت في جميع القطاعات، مدفوعة بسلسلة من الهجمات استهدفت منشآت طبية وشركات صناعية وقعت ضحية لحملات متطورة نفذتها جهات قائمة على التهديدات المتقدمة المستمرة.

واعتبر إفغيني غونشاروف الخبير الأمني لدى كاسبرسكي أن التهديدات الرقمية التي تستهدف الأجهزة المرتبطة بنظم الرقابة الصناعية “ما زالت قائمة وينبغي الاستعداد للتعامل معها” بالرغم من انخفاض نسبة الأجهزة التي تعرضت للهجمات في معظم القطاعات. وأكّد أن احتمالية تسبب الهجمات في أضرار جسيمة ترتفع كلما زادت دقتها وتعقيدها، حتى وإن قلّ تكرارها.

ودعا الخبير الأمني مالكي نظم الرقابة الصناعية ومشغليها إلى اتخاذ احتياطات أمنية إضافية، نظرًا لارتفاع الاهتمام في الأوساط التخريبية باستهداف البنى التحتية في قطاعات أتمتة البناء والنفط والغاز، وقال: “ازداد تعرض نظم الرقابة الصناعية للتهديدات الرقمية مع اضطرار العديد من المنشآت إلى الدفع بموظفيها للعمل عن بُعد، ما قلّل أعداد الموظفين الأمنيين المتاحين للتعامل مع تلك التهديدات في مقار العمل والتخفيف من حدّة الهجمات، ما قد يجعل العواقب وخيمة”.

يمكن التعرف على المزيد حول مشهد التهديدات الصناعية في النصف الأول من 2020 على صفحة ICS CERT.

ويوصي خبراء كاسبرسكي باتباع التدابير التالية للحفاظ على أجهزة الحاسوب المرتبطة بنظم الرقابة الصناعية محمية من التهديدات المختلفة:

  • الحرص على التحديث المنتظم لأنظمة التشغيل وبرمجيات التطبيقات التي تعد جزءًا من الشبكة الصناعية للمنشأة، وتطبيق التصحيحات الأمنية على معدات شبكات نظم الرقابة الصناعية بمجرد أن تصبح متاحة.
  • إجراء عمليات تدقيق أمنية منتظمة لأنظمة التقنيات التشغيلية، لتحديد الثغرات المحتملة وإزالتها.
  • استخدام حلول لمراقبة حركة البيانات وتحليلها واكتشاف أي شذوذ فيها عبر شبكات نظم الرقابة الصناعية، لتعزيز الحماية من الهجمات التي يحتمل أن تهدد العمليات التقنية والأصول المؤسسية.
  • تزويد فرق أمن تقنية المعلومات ومهندسي التقنيات التشغيلية بالتدريب الأمني المتخصص لنظم الرقابة الصناعية، لتحسين قدرتها على التعامل مع الأساليب المتقدمة في شن الهجمات الخبيثة.
  • تزويد الفريق الأمني المسؤول عن حماية نظم الرقابة الصناعية بأحدث المعلومات المتعلقة بالتهديدات. وتتيح خدمة ICS Threat Intelligence Reporting مجموعة من الرؤى المتعمقة حول التهديدات الحالية ونواقل الهجوم، إضافة إلى الحلقات الأضعف في التقنيات التشغيلية ونظم الرقابة الصناعية، وسبل التخفيف منها.
  • استخدام حلول أمنية للنقاط الطرفية والشبكات الخاصة بالتقنيات التشغيلية مثل Kaspersky Industrial CyberSecurity، لضمان الحماية الشاملة لجميع الأنظمة الصناعية الحيوية.
  • الحرص كذلك على ضمان الحماية للبنية التحتية لتقنية المعلومات. ويحمي النظام Integrated Endpoint Security النقاط الطرفية ويتيح الكشف التلقائي عن التهديدات وتعزيز قدرات الاستجابة.

-انتهى-

نبذة عن فريق الاستجابة للطوارئ الإلكترونية لنظم الرقابة الصناعية لدى كاسبرسكي

يُعدّ فريق الاستجابة للطوارئ الإلكترونية لنظم الرقابة الصناعية لدى كاسبرسكي مشروعًا عالميًا أطلقته كاسبرسكي في العام 2016 لتنسيق جهود منتجي نظم الأتمتة، ومالكي المنشآت الصناعية ومشغليها، والباحثين في مجال أمن تقنية المعلومات، بُغية تأمين الحماية الرقمية اللازمة للشركات الصناعية من الهجمات الرقمية. ويكرس الفريق جهوده لتحديد التهديدات المحتملة والحالية التي تستهدف نظم الأتمتة والرقابة الصناعية وإنترنت الأشياء الصناعية، ويُعتبر عضوًا نشطًا وشريكًا مهمًا في أبرز المنظمات الدولية المعنية بوضع التوصيات في شأن حماية الشركات الصناعية من التهديدات الرقمية. ics-cert.kaspersky.com.

نبذة عن كاسبرسكي

كاسبرسكي هي شركة عالمية متخصصة في الأمن الإلكتروني تأسست في العام 1997. وتقوم كاسبرسكي بترجمة خبرتها العميقة باستمرار إلى الجيل القادم من الحلول والخدمات الأمنية لحماية الشركات، والبنية التحتية الحيوية، والحكومات والمستهلكين في جميع أنحاء العالم. وتشمل محفظتها من المنتجات الأمنية الخاصة بالشركات حماية النقاط الطرفية وعددًا من الحلول الأمنية والخدمات المتخصصة بمكافحة التهديدات الرقمية المتطورة والمتقدمة. وتعمل حلول كاسبرسكي التكنولوجية على حماية أكثر من 400 مليون مستخدم، كما تساعد 250,000 من العملاء من الشركات على حماية أصولهم. لمعرفة المزيد يرجى زيارة www.kaspersky.com.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

سارة الكاشف – شركة غولن، دبي

kasperskyteam@golin.ae

تابعونا على:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *