الرئيسيةUncategorizedالمسؤولية الإجتماعية للشركات نحو المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة للمجتمعات ..

المسؤولية الإجتماعية للشركات نحو المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة للمجتمعات ..

تعتبر المسؤولية الاجتماعية للشركات أساسية بمضمونها في جميع دول مجلس التعاون الخليجي وبلدان منطقة الشرق الأوسط ولكن تختلف وجهات النظر حولها بين بلدٍ وآخر، وذلك يعود لأداء الحكم واستراتيجيات الإصلاح الاقتصادي المطبقة. ففي بعض الدول يتمحور التركيز على البحث حول حالة متعلقة بعالم الاعمال، بينما في بلدان أخرى تنشأ المسؤولية الاجتماعية للشركات استجابةً لمتطلبات المجتمع.

مما لا شك فيه أن التغيير التدريجي لدور الحكم سلطّ  الضوء على ضرورة الارتقاء بالمسؤولية الاجتماعية للشركات من عمل لغرض خاص وطوعي وخيري إلى عمل إنمائي ومنتظم يترك تأثيرات مستدامة ويدعم خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية. لذلك، فإن مشاريع التعليم وتمكين الشباب والتوظيف المدعومة من الشركات الخاصة ازدادت في الدول الخليجية ومنطقة الشرق الأوسط وتحولت من أعمال خيرية بسيطة وتبرعات إلى  مشاريع إنمائية مستدامة.

في الآونة الاخيرة برزت العديد من شركات القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية التي تسعى نحو القيام بمشاريع ضمن المسؤولية الاجتماعية للشركات. وكان مركز رد سي مول التجاري في مدينة جدة ضمن هذه الشركات حيث قام على مدى الأعوام القليلة  الماضية بمجموعة من المبادرات الخيرية والاجتماعية.

ويقول المهندس الريان قدوري، المدير العام لمركز رد سي مول: “لم تعد المسؤولية الاجتماعية للشركات، مجرد المشاركة في الأعمال الخيرية وتنظيم الحملات التطوعية، وإنما اشتملت المسؤولية تجاه أفراد المجتمع، من خلال تبني العديد من المشروعات التنموية والبرامج التوعوية التي تساهم في تحقيق الاستدامة. ووفقا لرؤية المملكة 2030 فإن دعم البرامج ذات الأثر الإجتماعي وتشجيع المتطوعين وتمكين القطاع غير الربحي من الحصول على مصادر تمويل مستدامة، كان من الأسس الرئيسة للرؤية الهادفة الى تعظيم الأثر الإجتماعي لهذا القطاع.”

وكان رد سي مول،  احدىشركات القطاع الخاص، التي بادرت مبكرًا في تفعيل برامج المسؤولية الاجتماعية، من خلال رؤيتها الريادية التي تجاوزت مفهوم المشاركة في العمل الخيري إلى متطلبات العمل، من خلال المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة للمجتمعات التي يعمل بها. وفي أكثر من فعالية، أكد رد سي مول أن المسؤولية الاجتماعية لا تعني  مجرد المشاركة في الأعمال الخيرية أو تنظيم حملات تطوعية وإنما تتسع لتشمل المسؤولية تجاه المجتمع. ووفقا لهذا المفهوم الذي ارتكز عليه رد سي مول، فإن‫ المسؤولية الاجتماعية‫ لا تتحقق إلا من خلال‫ إشراك ذوي المصلحة والتركيز على احتياجات التنمية الملحة والعمل في إطار من الشفافية والأخلاقية.

وكان  رد سي مول قام بتفعيل البرامج التالية: مبادرة أبناء الخير التي يقوم بها في شهر رمضان من كل عام، ومبادرة الأسر المنتجة التي أصبحت منصه فعلية وفعالة للأسر المنتجة ذات الدخل المحدود ـ ولقد ساهمت هذه المبادرة في تعزيز  أهمية العمل اليدوي ودفع عجلة التنمية، من خلال عرض العديد من المنتجات لهؤلاء الاسر والتي تنوعت منتجاتهم بين المشاريع الصغيرة والحرف اليدوية وكذلك الإنتاج الغذائي. ومبادرة معرض التوظيف الذي أتاح الفرصة للالتقاء بين أبناء الوطن من الشباب والشابات مع أصحاب الاعمال وتم من خلال المعرض المئات من عمليات التوظيف المباشرة بالاضافة الى مبادرات عديدة تهدف أولاً وأخيراً نحو الاستدامة والمساهمة الفعالة لتطوير المجتمع المحلي.

والجدير بالذكر أن مركز “رد سي مول” يقوم بالعديد من النشاطات والفعاليات الترفيهية والوطنية على مدار العام. كما يقوم برعاية ودعم الأنشطة التوعوية ما يجعله الوجهة الرئيسية للتسوق والترفيه لسكان مدينة جدة وزوارها. كما أن القائمون عليه ملتزمون بالمشاركة في التنمية المستدامة للمجتمع السعودي، وبث ودعم روح المواطنة لدى الشباب السعودي من الجنسين.

-إنتهى-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *